بالأسماء والصور... ARK توثّق عشر حالات اختطاف القاصرين من قبل مسلحي PYD في الآونة الأخيرة
أطفالٌ في جبال قنديل

بالأسماء والصور... ARK توثّق عشر حالات اختطاف القاصرين من قبل مسلحي PYD في الآونة الأخيرة

Nov 27 2021

آرك نيوز... أقدم مسلحو ب ي د في مناطق متفرقة من كوردستان سوريا, والمناطق الخاضعة تحت سيطرتهم, على اختطاف عشر قاصرين بهدف التجنید الإجباري, وبالرغم من الإفراج عن واحدة منهم إلا أن مصير الآخرين لايزال مجهولاً.

والقاصرون الذين اختطفوا من قبل مسلحي ب ي د, لايتجاوز أعمارهم ستة عشر عاماً, ووفقاً للمعلومات الواردة لـ ARK فقد تم إخضاعهم للدورات التأهيلية للزج بهم في الحروب لاحقاً.

والأسماء هم:
1- عصام محمد عيسى 13 عاماً, ينحدر من قرية قطمة Qitmê التابعة لناحية شرا في منطقة عفرين بكوردستان سوريا, اختطف من حي الشيخ مقصود بحلب.

2- خطاب عبيد حسن 15 عاماً، من حي الهلالية بقامشلو اختطف الأربعاء المنصرم 24 تشرين الثاني.

3- أفين جلال خليل 15 عاماً، اختطفت يوم الأحد 21 تشرين الثاني 2021 في مدينة عامودا ووضعها الصحي غير مستقر.

4- آيانا إدريس إبراهيم 16 عاماً في مدينة عامودا.

5- هدية عبد الرحيم عنتر 15 عاماً، اختطفت في مدينة عامودا, علماً أن أفين وآيانا وهدية اختطفن معاً في عامودا, وبعد أربعة أيام أفرج عن الطفلة آيانا.

6- عبير كاسترو عبدالعزيز، التي تنحدر من قرية بليسية Pilîsiyê التابعة لديرك، اختطفت في مدينة قامشلو بتاريخ 2 من شهر تشرين الثاني، والفتاة القاصر من مواليد 2006 وهي تعاني من أمراضٍ جسدية.

7- سيدرا خليل إبراهيم, من قرية عبودان Ebûdanê التابعة لناجية بلبله, اختطفت بتاريخ 6 من تشرين الثاني 2021, في حي الشيخ مقصود بحلب.

8- محمد عبدو بوزو، من قرية كفردله Keferdelê في ناحية جنديريس اختطف من مخيمات الشهباء (مخيمات مهجري عفرين في ريف حلب).

9- عبدالرحمن أحمد برو، اختطف في حي الأشرفية بحلب، علماً أنه يعاني من أمراض مزمنة.

10- بعد اختطافها العام المنصرم, محاولة اختطاف سيلفا نضال عيسى التي تنحدر من قرية جلبر Cilbirê التابعة لناحية شيراوا في منطقة عفرين, وبعد تدخل عمها عبدو عيسى وتهديدهم لهم بفضح ممارساتهم, اختطف المسلحون عمها في حي الشيخ مقصود, ولايزال مصيره مجهولاً, والفتاة كانت قد اختطفت سابقاً بتاريخ 11/12/2019 من أحضان والدتها زينب في مخيم فافين لمهجري عفرين في الشهباء وتمكنت من الفرار بتاريخ 1-1 -2020.

وكان المجلس الوطني الكوردي في سوريا, قد أصدر بياناً بتاريخ 24 تشرين الثاني 2021, بياناً إلى الرأي العام, حول استمرار تجنيد الأطفال من قبل منظمة (جوانن شورشكر) حمل فيه قوات سوريا الديمقراطية مسؤولية اختطاف الأطفال, وناشد الأممَ المتحدة والمنظمات الحقوقية والإنسانية المعنية بحماية حقوق الطفل، وقوات التحالف الدولي بالقيام بمسؤولياتهم والضغط على “قسد” لإعادة عشرات الأطفال القُصر المخطوفين لدى منظمة جوانن شورشكر والميليشيات التابعة لها.

وشهدت مدينة عامودا اليوم اعتصاماً لأهالي القصّر طالبوا فيه الإفراج الفوري عن المختطفين، كما من المقرر أن تشهد قامشلو اعتصاماً مماثلاً يوم غدٍ الأحد أمام مقر الأمم المتحدة للمطالبة بالإفراج عن المختطفين.

وبالرغم من توقيع مظلوم كوباني قائد قوات سوريا الديمقراطية QSD على وثيقة مع الأمم المتحدة عام 2019، تضمن إرجاع القاصرين ومنع تجنيد من هم دون 18 عاماً، إلا أن اختطاف القاصرين والشبان مستمر في مدن وبلدات كوردستان سوريا، وكذلك المناطق الخاضعة لسيطرة إدارة PYD كأحياء حلب (الشيخ مقصود والأشرفية)ومناطق مهجري عفرين بريف حلب المعروفة بالشهباء.

ش.ع

55862