نيجيرفان بارزاني: نحتاج إلى مراجعة جدية لقطاع التربية والتعليم في كوردستان

نيجيرفان بارزاني: نحتاج إلى مراجعة جدية لقطاع التربية والتعليم في كوردستان

Sep 19 2021

دعا رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الأحد، إلى إجراء مراجعة جدية لقطاع التربية والتعليم في الإقليم، وشموله بعملية الإصلاح الحكومي.

وقال نيجيرفان بارزاني في كلمة له خلال مشاركته في منتدى النظام التربوي الذي تنظمه الجامعة الأمريكية في دهوك، إن «قطاع التربية هو الأساس في نشأة أي مجتمع بالعالم»، مشدداً على أن «نظام التربية والتعليم ومن مرحلة رياض الأطفال ومروراً بالثانوية وانتهاء بالتعليم العالي بحاجة إلى مراجعة جدية وشاملة، وإلى شمولها بالإصلاح الحكومي بشكل يتلاءم مع المعايير الدولية».

وأضاف أن «تطور المعلومات والتكنولوجيا يسير بسرعة فائقة، وإذا لم نلتحق بها فإننا سنبقى في مكاننا»، مشدداً على «ضرورة الالتحاق بقافلة التطور في العالم من خلال تذليل الصعوبات والمعوقات التي تواجه التربية والتعليم».

مؤكداً أن «التعليم يساهم بتوفير فرص العمل ويطور ويرفع من مستوى العلاقات التجارية والاقتصادية مع البلدان المتقدمة».

كما شدد رئيس الإقليم على أهمية أن تكون المراحل الدراسية كافة مكملة بعضها للآخر، قائلا: «إن التعليم يحتاج إلى التطوير المستمر من خلال زيادة إعتماد اللغة الإنكليزية في المناهج، واللغات العالمية الأخرى».

كما أشار نيجيرفان بارزاني إلى ضرورة ربط سوق العمل والتجارة في الإقليم بالتعليم من خلال فتح المزيد من المراكز والمعاهد المهنية.

وتابع بالقول: «إن التعليم لا ينبغي أيضا أن يقتصر على مجال تطوير التكنولوجيا والمعلومات فقط بل يجب أن تساهم التربية في المجال الإنساني وبناء الإنسان من خلال الاستفادة من الثروة الأدبية والعرفانية الهائلة لدى الشعراء الكورد».

141