صدور

صدور "التعددية الألسنية والتناوب اللغوي" للباحث يونس شيخ نعسان

Sep 18 2021

آرك نيوز... بعد بحث دام لسنوات, أصدر الكاتب والباحث الكوردي يونس شيخ نعسان كتابه البحثي "التعددية الألسنية والتناوب اللغوي" عن دار نشرٍ بألمانيا.

و"التعددية الألسنية والتناوب اللغوي" هو كتاب صادر باللغة الكوردية، بالأحرف اللاتينية, "Pirzimanî û Veguhastina di navbera Zimanan de" يتألف عن مايزيد من 100 صفحة, ويعتبر البحث اللغوي الأول من نوعه باللغة الكوردية في سوريا, يقف على ظاهرة التعددية الألسنية التي تستلزم ظاهرة التناوب اللغوي بين اللغات عامة وبين الكوردية والعربية، خاصة في المجتمع العفريني المتعدد اللغوي، حيث الكوردية تعتبر اللغة الأم والعربية اللغة الرسمية، كما يقف البحث على أنواع وعوامل وأسباب ونتائج هاتين الظاهرتين اللغويتين.

وهو الكتاب الأول الذي يصدره الكاتب والباحث الكوردي, ابن مدينة عفرين بكوردستان سوريا, علماً أنه مشروع بحثي منذ 2005- 2006, قدمه الباحث بالإنكليزية لجامعة حلب، و صدر هذا العام 2021, عن دار النشر سرسرا Sersera, ومتوفر حالياً في مكتبة شانا الألمانیة.

للكاتب العديد من المشاريع البحثية في المواضيع والظواهر اللغوية بين اللغات الكوردية والإنكليزية والعربية, وله العديد من المقالات اللغوية باللغة الكوردية عن المواضيع ذات الصلة. بالإضافة إلى العديد من الأعمال في القصص القصيرة, والأمثال الكوردية, والقصائد الشعرية.

يونس شيخ نعسان, من مواليد 1978 درس المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدارس مدينة عفرين, أنهی المرحلة الأولى من شهادة الماجستیر من جامعة حلب فی اللغة الإنكليزية, لكن النظام السوري رفض رسالته في الماجستير بسبب عنوان وموضوع بحثه: الصوتيات بين اللغة الكوردية والإنكليزية. كما أنه حاصل على شهادة معهد المراقبين الفنيين. مدرّس للغتين الكوردية والإنكليزية. ومن المقرر إصدار كتابه الصادر مؤخراً، باللغة الإنكليزية أيضاً, وإصدار أعماله غير المطبوعة في وقت لاحق.

ش.ع






496