تفاصيل المرض الغريب الذي أصاب 169

تفاصيل المرض الغريب الذي أصاب 169 "كورديّاً إيزديّاً" في السويد

May 04 2021

آرك نيوز... كشفت صحيفة ديلي ميلي البريطانية عن إصابة 169 طفلا سوريا من الكورد الإيزيديين يقيمون في السويد بما سمته مرض غامض.

وقالت الصحيفة: يتسبب المرض بدخول الأطفال في حالة تشبه الغيبوبة، تدخلهم في حالة سبات عميق من دون أن يعانوا من أي مرض عضوي.

من جانبه استبعد سرحان عيسى عضو الأمانة العامة للمجلس الوطني الكوردي في سوريا أن يكون الأطفال كلهم من الكورد الإيزيديين.

وقال سرحان عيسى وهو كوردي إيزيدي في تصريحات خاصة لـ ARK: إنهم لم يتمكنوا من الحصول على العدد الكلي للمصابين ويتابعون الموضوع في السويد عن كثب.

من جانبها قالت طبيبة الأعصاب السويدية سوزان أوسوليفان وفقاً لموقع العربية: إن الأطفال كانوا مستيقظين وفقاً لقراءات الموجات الدماغية لكنهم لم يتمكنوا من الاستيقاظ، وظلوا في الغيبوبة لمدة طويلة من دون أن يتوصل الأطباء أو تكشف الفحوصات سبباً ظاهرياً لما يحدث لهؤلاء الأطفال.

وأشارت أن الفحوصات النفسية والجسدية، خلصت إلى أن المرض كان نفسياً جسدياً بسبب الإحباط والخوف من رفض طلبات اللجوء.

وبحسب الصحيفة تكررت في السويد خلال العقد الماضي، حيث أصبح الأطفال في البداية قلقين ومكتئبين، ثم توقفوا عن اللعب مع الآخرين، وقل حديثهم وتواصلهم مع الآخرين، ثم توقفوا تماماً عن الحديث، وأخيراً دخلوا أعمق مرحلة في النوم، لا يستطيعون بعدها أن يفتحوا عيونهم أو يستيقظوا لتناول الطعام. ولاحظت طبيبة الأعصاب سوزان أوسوليفان أن جميع هؤلاء الأطفال الـ169 هم أبناء طالبي اللجوء السياسي الذين رفض طلبهم، وجميعهم من الكورد الإيزيديين السوريين، بالمقابل، لم يتأثر أي من الأطفال الأفارقة الذين كانوا في وضع مماثل.

وأكد سرحان عيسى في نهاية حديثه أنهم سيطلعون الشارع الكوردي بأية مستجدات وتطورات عن الأطفال المصابين حالما يتم التواصل مع المصابين والتعرف عليهم أو حتى صدور أي تقرير طبي حول وضعهم الصحي.

ش.ع

284