نيجيرفان بارزاني: ننتظر من الصحفيين أداء مهامهم بمسؤولية مع مراعاة أخلاقيات العمل الإعلامي

نيجيرفان بارزاني: ننتظر من الصحفيين أداء مهامهم بمسؤولية مع مراعاة أخلاقيات العمل الإعلامي

Apr 22 2021

في الذكرى ال 123 لیوم الصحافة الكوردية والذكرى ال 23 لتأسيس نقابة صحفيي كوردستان، أهنئ الصحفيين ونقابة صحفيي كوردستان متمنيا لهم النجاح. ونؤكد دعمنا الكامل للصحفيين وإيماننا الثابت بحرية الصحافة والتعبير كاحدی المباديء الاساسية لأي مجتمع ديمقراطي متحرر.

إن توفير البيئة الآمنة والملائمة والمشجعة للصحفيين و ضمان وصولهم إلى مصادر المعلومات ونقلها بعيداً عن أي عقبات، هو الضمان لتمكين المجال الصحفي من أداء مهمته المتمثلة في توعية الرأي العام وممارسة دوره الرقابي على أداء المؤسسات بالصورة التي يجعلە مساهما فاعلاً في عملية البناء والتنمية الدیمقراطیة والمجتمعية.

ننتظر من الصحفيين أداء مهامهم بمسؤولية ومهنية، مع مراعاة القوانین السارية وأخلاقيات العمل الاعلامي والمعايير الدولية والعمل بمصداقية، بتوازن وحياد، وأن يضعوا حماية السلم الاجتماعي والاستقرار السياسي والمصالح العليا لشعبهم ووطنهم في عين الاعتبار. کما ويجب أن يعامل كل انتهاك في المجال الصحفي بموجب قانون الصحافة في كوردستان.

نثمن دور المؤسسات والمنظمات الدولية والمحلية التي تراقب بصدق وأمانة حرية الصحافة والتعبير في إقليم كوردستان ونقيّم تقاريرها على أنها مُعينة ومُرشدة لنا لتمتين أرضية الحريات وحمايتها.

وفي هذه المناسبة، أعبر عن قلقي العميق من الظاهرة البغيضة ومن اللغة المتدنية المستوى التي برزت للأسف في بعض منابر الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي في كوردستان، والتي هي لغة غريبة عن قيم وتقاليد المجتمع الكوردستاني والتاريخ والتراث الرصين للصحافة الكوردية وبعيدة عن كل القيم والأعراف الصحفية. ويجب من خلال جهود كل الأطراف وضع حد لتلك الظاهرة وازالتها.

نشعر بالسرور إزاء قرار برلمان كوردستان يوم أمس باعتبار يوم ال٢٢ من نيسان يوما رسميا للاحتفاء بالصحافة الکوردية. في هذه المناسبة نحيي ذکری الامير مقداد مدحت بدرخان رائد الصحافة الکوردية وجميع الصحفيين الذين كرسوا حياتهم ومهنتهم لخدمة حرية وتقدم شعبهم وقدموا أرواحهم في سبيل إيصال الحقيقة وتطوير الصحافة الكوردية. أرجو أن نحيي معاً المناسبات القادمة في ظل ظروف أفضل.

نيجيرفان بارزاني
رئيس إقليم كوردستان
٢٠٢١/٤/٢٢

61