د.عبدالحكيم بشار يكشف عن سبب زيارة ممثل الـ ENKS إلى عفرين

د.عبدالحكيم بشار يكشف عن سبب زيارة ممثل الـ ENKS إلى عفرين

Nov 27 2020

آرك نيوز..كشف نائب رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض والقيادي في المجلس الوطني الكوردي السوري ENKS د.عبد الحكيم بشار، اليوم الجمعة ، عن سبب زيارة وفد من الائتلاف إلى عفرين في غربي كوردستان(كوردستان سوريا) بمشاركة ممثل ENKS، لافتا إلى أن إتّباع حزب الاتحاد الديمقراطي PYD لسياسة الهجوم على المجلس مرده أن أي نجاح للمجلس في عفرين سيفقده أهم ورقة للاستثمار السياسي في المعاناة الإنسانية لأهلنا في عفرين.

وقال الدكتور عبد الحكيم بشار في حديث لـ(باسنيوز) ، إن " سبب الزيارة أن لدى الائتلاف برنامجاً تم وضعه في هيئة الرئاسة ، وتمت المصادقة عليه في الهيئة السياسية، وهذا البرنامج يتضمّن العمل على معالجة الأوضاع في المناطق التابعة للائتلاف ومنها عفرين ". وأشار د.عبد الحكيم بشار الى ان " برنامج الائتلاف يتضمن مايلي :

١- أن تتمركز الفصائل المسلحة خارج المدن والبلدات في مناطق خاصة بها.

٢- الحدّ من الانتهاكات والتجاوزات التي تحصل ومعالجتها.

٣- إعادة الحقوق لأصحابها، وهناك لجنة شُكّلت بمبادرة بعض الفصائل باسم رد المظالم التي بدأت عملها منذ أكثر من شهر، ويدعم الائتلاف هذه اللجنة، ويحثها على رد حقوق كافة المواطنين.

٤- تعزيز دور المجالس المحلية وعودة المُهجّرين الى ديارهم".

وأضاف بشار وهو ممثل ENKS في الائتلاف السوري المعارض ، أن " الائتلاف يسعى من خلال برنامجه الى تطبيق حوكمة رشيدة في كل من عفرين وإعزاز وجرابلس والباب وادلب وغيرها كما أن سري كانيه (رأس العين) وكري سبي(تل أبيض) ضمن هذا البرنامج".

مشيراً ، إلى أن "هذا البرنامج يتطابق إلى حد كبير مع برنامج المجلس الوطني الكوردي، وقد شارك ممثلو المجلس في الهيئة الرئاسية والسياسية في وضع هذا البرنامج".

عبد الحكيم بشار – الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية

وتابع بشار" لكي لا يبقى هذا البرنامج نظرياً، ومن أجل تنفيذه فقد تقرّر التواجد الدائم لأعضاء من الائتلاف في الداخل ، منها عفرين ، من خلال القيام بزيارات مستمرة للقاء مع الناس والاستماع إلى همومهم ومشاكلهم والسعي الى حلها "، مردفاً " ومن الطبيعي أن يشارك ممثلو المجلس في هذه الزيارات، بل من الضروري مشاركتهم، وزيارة الأخ عبدالله كدو لم يكن قراراً شخصياً، بل بالتنسيق والاتفاق مع ممثلي المجلس في الهيئة السياسية ".

وأكد القيادي الكوردي ، أن "الائتلاف يسعى بكل جد وجهد دؤوب لمعالجة الاوضاع في عفرين، ولكن الى أي مدى قد ينجح فهذا متوقف على عوامل عدة لسنا بصدد الدخول في تفاصيلها".

ولفت بشار إلى أنه" لا يوجد أي مبرر للهجوم على المجلس من أية جهة كانت، ومنها PYD ، لأن برنامج المجلس واضح، وهو ما ذكرناه في البند الاول، ويعمل المجلس بشكل مباشر أو من خلال ممثليه في الائتلاف لتنفيذ هذا البرنامج للعمل على معالجة معاناة أهل عفرين أو على الأقل التخفيف منها أن لم يحقق النجاح المطلوب."

موضحاً ، أن " أي نجاح يحققه المجلس في عفرين يفترض أن يكون موضع ترحيب لدى PYD الا أن إتّباع سياسة الهجوم على المجلس مرده أن نجاح المجلس في عفرين سيفقد PYD أهم ورقة للاستثمار السياسي في المعاناة الانسانية لأهلنا في عفرين".

وزاد القيادي الكوردي ، بالقول إن " القضية المركزية لـ ENKS هو ضمان حقوق الشعب الكوردي في سوريا في ظل نظام ديمقراطي تعددي، ومعركته داخل الحدود السورية وتحديدا مع النظام الذي اضطهد الكورد على مدى نصف قرن من الزمن "، مردفاً " إلا أن حزب العمال (الكوردستاني) PKK فلم تكن معركته يوماً مع النظام السوري ولا للدفاع عن حقوق الشعب الكوردي في سوريا، بل سخّر جزءا من كورد سوريا لمعاركه خارج الحدود منذ ظهوره الثاني على الساحة السورية بعد انطلاق الثورة السورية".

وختم الدكتور عبد الحكيم بشار حديثه لـ(باسنيوز) ، بالقول " باتت المناطق الكوردية في غربي كوردستان ساحة لمعاركه (PKK) الخارجية مما تسبب بالمزيد من المعاناة للشعب عموما وتأليب الرأي العام السوري ضده مما ألحق ضرراً كبيراً بالقضية الكوردية في غربي كوردستان".

باس نيوز

599