محمد اسماعيل يكشف عن فحوى المحادثات الكوردية حول مسألة التعليم

محمد اسماعيل يكشف عن فحوى المحادثات الكوردية حول مسألة التعليم

Nov 20 2020

آرك نيوز..كشف محمد اسماعيل عن فحوى الاتقاق الحاصل بين المجلس الوطني الكوردي في سوريا وأحزاب الوحدة الوطنية الكوردية حول مسألة التعليم في كوردستان سوريا.

خلال مشاركته في برنامج جفات قال محمد اسماعيل رئيس الوفد المفاوض للـENKS: ما تم مناقشته حول مسألة التعليم في كوردستان سوريا بين طرفي المحادثات الكوردية- الكوردية هو أن يكون المواطن الكوردي في كوردستان سوريا حرا في اختيار المنهاج الذي يريد ان يتعلمه ابنه أو ابنته خلال السنة الدراسية ( 2020-2021 ), وللسنة الدراسية القادمة سيتفق الطرفان على المنهاج المعتمد في كوردستان سوريا.

وأضاف محمد اسماعيل: لم يطلب المجلس الوطني الكوردي في سوريا أن يتم إلغاء الدراسة باللغة الكوردية " اللغة الأم " للشعب الكوردي التي ناضل في سبيلها الحركة الكوردية في سوريا خلال عقود, ولكن التعليم مطلب شعبي ويجب أن يتم تأمين مستقبل الجيل الناشىء في كوردستان سوريا تعليميا, وأن تكون الشهادة التي يحصل عليها معترفة بها دوليا.

وأكد محمد اسماعيل على ما يدعيه الطرف المقابل للمحادثات بأن المجلس الوطني الكوردي في سوريا طالب بعودة منهاج النظام السوري عار من الصحة, وبهذا الادعاء يهربون من القضايا الأساسية, ويريدون جعل قضية ثانوية تحل محل القضايا الثانوية.

وأردف اسماعيل قائلا: مواد المنهاج التي تدرس ليست خاصة بالنظام السوري, بل إنها منهاج دولة ومعترف به دوليا فـ ( الرياضيات, الكيمياء , الفيزياء , العلوم ) ليست خاصة بالنظام.

421